مميزات ولاية عبري

تميز ولاية عبري بتعدد معالمها الأثرية ما بين حصون وقلاع وأبراج  كما أن هناك بيت أثري آخر وليس حصنا -معروف بإسم بيت الصاروج وهناك حصن العينين وحصن السلمي.  ومن أهم الأبراج في الولاية برج "الشريعة" الذي كان مستخدما للحراسة . ومن المعالم السياحية بولاية عبري -إضافة إلى المعالم الأثرية السابقة-العيون والأفلاج. ففي بلدة "مقنيات" توجد عين "الحيدث" وكذلك عين "الجناة" التي تقع وسط غابات من النخيل وأشجار المانجو. أما الأفلاج فأهمها فلج المفجور بعبري وأفلاج:المبعوث-العراقي-العينين-الدريز-القروان. كما يوجد معلم سياحي آخر وهي بلدة "ضم" بوادي العين والتي تتوافد إليها أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين للنزهة وخاصة أثناء هطول الأمطار حيث تجري شلالات المياه من جبل الكور وجبل الأخضر. ويعتبر جبل الكور الذي يقع بوادي العين من المناطق السياحيتتميز ولاية عبري بتعدد معالمها الأثرية ما بين حصون وقلاع وأبراج فضلا عن وجود آثار" بلدة بات" التي هي ثاني موقع تدرجه منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان بعد "قلعة بهلاء" في المنطقة الداخلية.



 وتقع "بات" شرقي ولاية عبري حيث كانت "البعثة الدانمركية" بالتعاون مع دائرة الآثار بوزارة التراث القومي والثقافة قد قامت بالتنقيب في هذا الموقع عام 1976 م مما أدى إلى الكشف عن وجود مدافن تبعد بمسافة حوالي 2 كيلومترا شمالا عن القرية الحالية.



ويحتوي الجزء الجنوبي من الموقع على عدد من المدافن من طراز "أم النار" التي تم التعرف عليها عن طريق نظام الجدار الداخلي منها ومن خلال الفخار المبعثر حول المدينة. أما الجزء الشمالي من الموقع الأثري فهو يضم مدافن من طراز "خلايا النحل" والتي تشبه في بنائها المدافن المعروفة في المنطقة.
ة في ولاية عبري نظرا لإحتوائه على مناظر طبيعية خلابة وهنالك طريقان 
نتيجة بحث الصور عن محافظة الظاهرة بلدة الجناة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بلدة مقنيات

بلاد شهوم بعبري